أهم 10 نصائح لمستأجري السيارات لأول مرة

تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة هامة للسياح ورجال الأعمال من كافة أنحاء العالم، وعادة ما يرغب الزوار باستئجار سيارة لتسهيل الحركة والتنقل في أرجاء مدن المملكة الغنية بالمعالم البارزة.

في المملكة العربية السعودية يعتبر تأجير السيارات خيارا شائعا ومرغوبا للعديد من الزوار والمواطنين على حد سواء وتنتشر مكاتب تأجير السيارات في جميع أنحاء المملكة خاصة في المدن الكبيرة التي تشهد تدفقا كبير من الزوار والمسافرين، ويبحث العديد من الأشخاص في استئجار سيارة أثناء إقامتهم في المملكة.

شروط تأجير السيارات في السعودية

ذكرنا سابقاً ميزات استئجار سيارة مقارنة بشراء سيارة، والفوائد التي تعود عليك عند استئجار سيارة في المملكة. في حال كانت هذه أول مرة تفكر باستئجار سيارة، فسوف نوضح لك الشروط التي تنطبق على كل من المستأجر وشركة التأجير.

شروط المستأجر

يجب أن تنطبق على مستأجر السيارة الشروط التالية:

  1. يجب أن تمتلك رخصة قيادة سارية المفعول تسمح لك بالقيادة داخل السعودية.
  2. أن لا يقل عمرك عن 18 سنة.
  3. ألا تقل مدة الاستئجار عن يوم واحد 24 ساعة.
  4. يجب أن يخلو سجلك الجنائي من أية سوابق.
  5. أن يكون لديك هوية شخصية او رقم إقامة مسجل
  6. استيفاء متطلبات التأمين المحددة في بنود وثيقة تأمين السيارة.

شروط شركة تأجير السيارات

ينبغي على شركات تأجير السيارات في السعودية أن تستوفي الشروط التالية:

  1. ألا يزيد عمر السيارة المعروضة للايجار عن 5 سنوات من تاريخ تصنيعها.
  2. حصول المنشأة على موافقة من الحكومة لممارسة نشاط تأجير السيارات.
  3. أن تكون السيارة جديدة ولم يسبق تسجيلها في المملكة عند إدخالها للخدمة في النشاط.
  4. أن يكون للسيارة رخصة سير سارية المفعول.

نصائح قبل استئجار سيارة في السعودية 

بعض النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار قبل الإقدام على استئجار سيارة:

  1. اختر السيارة التي تلبي احتياجاتك 

تتوفر سيارات للإيجار عادة بأحجام وموديلات متنوعة، لذا عند اختيارك للسيارة التي تستأجرها، ضع في اعتبارك عدد الأشخاص والأمتعة التي سيتم نقلها، وتأكد من اختيار سيارة ذات نظام تكييف فعال، لا سيما إن كنت ستتجول في مدينة شديدة الحرارة.

  1. احجز سيارتك بشكل مسبق

إن كنت تخطط للسفر الى الخارج، ننصحك بحجز سيارتك بشكل مسبق عن طريق الإنترنت، فمن المرجح أن تكون الأسعار أقل، كما ستضمن عثورك على العديد من الخيارات التي تناسب احتياجاتك.

  1. اعتمد شركات التأجير المعترف بها 

احرص على الاستئجار من شركة تأجير سيارات معتمدة لديها سمعة حسنة، حيث توفر معظم هذه الشركات أحدث طرازات السيارات وتقوم بتجهيز المركبات على مستوى عالي، وتقدم المساعدة في حالات الطوارئ على الطريق، بالإضافة إلى أن مثل تلك الشركات لها العديد من الفروع في شتى أنحاء المملكة.

  1. تأكد من هيكل السيارة 

تأكد من ملاحظة أي ضرر، حتى ولو خدش صغير، وتدوينه في نموذج الفحص قبل الايجار. وإلا فقد يتم محاسبتك على الضرر الذي لم يكن خطأك. في الوقت، تأكد من فحص مقياس الوقود للتأكد من أن السيارة لديها نفس كمية الوقود كما هو موضح في العقد.

  1. تحقق من الإطارات 

من المهم جدا التحقق من أن الإطارات في حالة جيدة، ولديها شكل جيد ومعبئة بشكل صحيح ومستوفية الشروط والأحكام القياسية.

  1. تعرف على الضوابط

تأكد من كافة عناصر التحكم وأن المصابيح والمساحات وزامور السيارة يعملون بشكل صحيح. اطلب من أحد الموظفين إظهار أي ضوابط إذا كنت غير متأكد واطلب نسخة من الكتيب. قبل القيادة، تحقق من مستويات السوائل والزيوت وقم بفحص الفرامل الثابت.

  1. تحقق من نوع الوقود وإعادة السيارة بخزان ممتلئ

اسأل مكتب تأجير السيارات عن نوع الوقود الذي تستهلكه السيارة التي تستأجرها لتجنب استخدام النوع الخاطئ وبالتالي تتحمل تكاليف تنظيف المحرك. احرص أيضا على إعادة السيارة بخزان وقود ممتلئ حتى لا تضطر لدفع رسوم خدمة التزويد بالوقود.

  1. شروط وأحكام الوثيقة

قراءة شروط وأحكام الوثيقة التي توقعها مع شركة تأجير السيارات أمر بالغ الأهمية لمعرفة حقوقك، ما يترتب عليك في حال حدوث تأخير في التسليم، أو إلحاق الضرر بالسيارة.

  1. تحقق مما يشمله السعر

تأكد من إنك تعرف بالضبط ما يشمل السعر، قد تكون بعض الأسعار المعروضة من قبل بعض الشركات رخيصة بشكل لا يصدق، ولكن قد تكون هناك إضافات خفية لا تعرفها.

  1. تحميل التطبيق الخاص بشركات التأجير 

يضمن لك متابعة العروض الحصرية لهم لتضمن حصولك على السيارة بأفضل قيمة كما يختصر عليك من الجهد والوقت.

تأجير السيارات عن طريق شركة يهماء

توفر العديد من شركات تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية تجربة حجز سهلة وممتعة عبر تقنيات تعتمد توفير الوقت بالتعاون مع فريق مؤهل وصاحب خبرة. ابتداء من الحجز ووصولا لخدمة دعم العملاء بعد استلام المركبة.

شركة يهماء لتأجير السيارات تقدم أرخص أسعار تأجير السيارات، وفي نفس الوقت تعرض أسطولاً متنوعاً من أفخم السيارات الحديثة المزودة بأحدث تقنيات الأمان والسلامة لجميع أنواع السيارات والتي تناسب جميع الأذواق والاحتياجات الفردية والعائلية.

تستطيع بكل سهولة عن طريق التطبيق طلب السيارة التي تريد استئجارها لتصل إلى باب بيتك، كذلك يمكّنك التطبيق من متابعة إجراءات التأجير واستقبال العروض والأخبار في مجال تأجير السيارات.

مع تطبيق يهماء لتأجير السيارات، أصبح بإمكانك استئجار سيارة أينما كنت في المملكة بثلاث خطوات فقط: اطلب – استلم – انطلق!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top