التأمين على تأجير السيارات 2024: الدليل الشامل بالسعودية

التأمين على تأجير السيارات 2024: الدليل الشامل بالسعودية

قد يكون شراء سيارة مكلفا في بعض الأحيان، من حيث ارتفاع أسعار الصيانة الدورية والخدمة والضرائب وقطع الغيار مع تقدم عمر السيارة. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل بعض الناس يتجنبون شراء سيارة، لذا قد يكون استئجار السيارات هو أفضل بديل.

قد تجد صعوبة عندما يعرض عليك عقد تأجير سيارة مليء بتفاصيل عن التأمين، وقد تشعر بالحيرة والارتباك، لذا إذا كنت تريد استئجار سيارة من إحدى مكاتب تأجير السيارات في السعودية، فلا بد لك أن تعرف ما عليك فعله وما عليك تجنبه لضمان اتفاق ناجح يحمي حقوق الطرفين. 

ما هو تأمين تأجير السيارات؟

المقصود بعقود تأمين السيارات المخصصة للإيجار هو أن يقوم المؤجر أو شركة التأجير بالتأمين على تلك السيارات المؤجرة، وذلك حفاظا على حقوق المستأجر التي تعمل المملكة العربية السعودية على حمايتها.

الغرض من تأمين تأجير السيارات هو حمايتك ماليا، مما يعني أنه يغطي نفقات أي حوادث تحدث أثناء استئجار سيارة لا سمح الله. تشمل غالبية السيارات المستأجرة نوع من التغطية، هذا يعني أنك ستدفع مبلغا محددا للضرر الناتج عن الحوادث، وستقوم شركة التأمين بتغطية الباقي.

قانون تأمين تأجير السيارات في السعودية

يعود تنظيم تأجير السيارات في المملكة لوزارة النقل السعودية، التي أصدرت اللائحة المنظمة لنشاط تأجير السيارات ووسطاء التأجير، والتي حددت فيها التزامات كل من المؤجر والمستأجر وكيفية منح الترخيص لشركات التأجير.

شددت هيئة العامة للنقل في السعودية على تطبيق العقد الإلكتروني الموحد لتأجير السيارات، حيث يأتي لحفظ حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة بالعملية التعاقدية، سواء المستأجر أو المؤجر.

تأمين التأجير السيارات

هل تأمين تأجير السيارات إجباري؟

نعم اشترطت وزارة النقل السعودية على جميع مكاتب تأجير السيارات توفير تأمين يغطي مسؤولية الأضرار التي تترتب على الغير على الأقل، ولكنها غير ملزمة بتقديم التأمين الشامل. لذا تحث وزارة النقل مستأجر السيارة على مطالبة مكاتب تأجير السيارات بضرورة توضيح نوع التأمين الذي يغطي السيارة وتدوينه في العقد، وأي مبالغ قد يلتزم بها المستأجر عند وقوع حادث أي مبلغ التحمل.

في العادة تقوم شركات تأجير السيارات تلقائيا بتغطية الحد الأدنى من حوادث السيارة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في مزيد من التغطية لرحلة برية أو عقد إيجار طويل الأجل فقد تحتاج إلى شراء تأمين سيارة إضافي.

أنواع تأمين تأجير السيارات

تأكد من قراءة كل التفاصيل في عقد التأمين لفهم ما أنت مؤمن عليه وما لست مؤمن عليه، على سبيل المثال قد يغطي التأمين الأضرار الخارجية في هيكل السيارة وليس استبدال الزجاج الأمامي مثلا. 

فيما يلي أنواع التأمينات الخاصة بسيارات التأجير وتفاصيل كل نوع.

أولاً: تأمين ضد الغير (تغطية مسؤولية الطرف الثالث)

يتحمل المستأجر جميع تكاليف إصلاح السيارة المستأجرة بينما يغطي التأمين ضد الغير الضرر الذي لحق بالأطراف الأخرى فقط. وهذا النوع من التأمين إلزامي لجميع السيارات المستأجرة في المملكة العربية السعودية.

ثانياً: تأمين غير شامل مع نسبة تحمّل

التنازل عن أضرار الحادث هي بوليصة تأمين اختيارية تقدم غالبا لتأجير السيارات بخصم معين، يختلف سعر هذا التأمين اعتماداً على العديد من المتطلبات، بما في ذلك نوع السيارة المستأجرة ومدة قيادتها. يغطي هذا التأمين عادة الأضرار الناتجة عن خسارة أو ضرر السيارة المستأجرة، ولكن من غير المحتمل أن يغطي الإصابات الجسدية الناجمة عن حادث سيارة.

مثلاً، في حال أن العميل هو من تسبب في الحادث، ستطلب شركة تأجير السيارات من العميل دفع مبلغ قابل للخصم، وهو المبلغ المتفق عليه عند توقيع العقد مع مكتب التأجير. إذا تجاوز مبلغ إصلاح السيارة القيمة القابلة للخصم، يدفع العميل قيمة التحمل فقط، وستغطي شركة التامين باقي المبلغ.

ثالثاً: التأمين الإضافي (التأمين الشامل)

في هذه الحالة، يعفى المستأجر من دفع أي مبلغ عند وقوع الحادث. حيث تقدم بعض شركات تأجير السيارات خيار تأمين شامل إضافي يوسع تغطية الضرر، هذا يعني أنك لست مطالبا بدفع أي مبلغ في حال وقوع حوادث وستتحمل شركة التأمين المسؤولية الكاملة عن ذلك، بالإضافة الى تغطية الزجاج، والإطارات والهيكل السفلي وغيرها.

تأمين تأجير السيارات

الأسئلة الأكثر شيوعا حول تأمين تأجير السيارات

  1. أي تأمين تختار عند تأجير سيارة من احدى الشركات او المكاتب؟

تختلف مسميات التأمين والمصطلحات من شركة تأجير لأخرى، لذلك اقرأ وصف ومحتوى كل خيار واحرص على مقارنة أنواع وتامين السيارة جيدا قبل الاختيار. لراحة البال، فكر في شراء تأميني إضافي يضمن أن تكون نسبة تحملك أقل ما يمكن في حالة حدوث أي ضرر للسيارة.

  1. ما الحالات التي يستثنى منها تأمين السيارات للإيجار؟
  • عدم وجود تقرير من نجم أو المرور يثبت وقوع الحادث.
  • قيادة السيارة تحت تأثير المواد المسكرة أو المخدرة.
  • قيادة السيارة من شخص غير مخول في العقد.
  • وقوع الحادث بعد انتهاء مدة العقد.
  • وقوع الحادث خارج المملكة العربية السعودية.
  • استخدام السيارة لغير الغرض المؤجر له.
  • سرقة السيارة سبب إهمال المستأجر أو سرقتها بوضع التشغيل.
  • الحوادث الناتجة عن المخالفات المرورية.

  1. كيف أتصرف قانونيا عند وقوع حادث أثناء استخدام سيارة ايجار؟
  • تواصل مع نجم للحصول على تقرير عن الحادث.
  • وثق الحادث والأضرار بالصور.
  • بلغ شركة تأجير السيارات واحرص على تسليم السيارة فورا.
  • راجع شروط التأمين في عقد ايجار السيارة.

  1. هل التامين الشامل إلزامي في مكاتب تأجير السيارات؟

أكدت الهيئة العامة للنقل أنه لا إلزامية التأمين الشامل في مكاتب تأجير السيارات مشيرة إلى أن الحد الادنى التأمين هو التأمين ضد الغير.

  1. هل يؤثر عمر السائق على أسعار تأمين السيارات في السعودية؟

يعتبر العمر من العوامل الرئيسية التي تؤثر على تكلفة التأمين، حيث تميل شركات التأمين الى اعتبار السائقين الأصغر سنا عالي المخاطر نظرا لقلة الخبرة في القيادة، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار التأمين لهذه الفئة العمرية مقارنة بالسائقين الأكبر سنا والأكثر خبرة.

  1. كم مبلغ تأمين السيارة في السعودية؟

أسعار التأمين تتراوح بين ٦٨٠ ريال الى ٨٢٠٠ ريال تبعا لعدة عوامل، بالإضافة الى اختيار شركة التأمين.

  1. ما هي المدة المتوقعة للانتهاء من إجراءات الحادث؟

تستغرق الإجراءات من ٧ إلى ١٠ أيام عمل.

  1. هل سيتم احتساب رسوم التأمين على بطاقتي الائتمانية؟

تطلب العديد من شركات تأجير السيارات من العميل أن يكون لديه وديعة قابلة للاسترداد على بطاقته الائتمانية، أو بطاقة الخصم، او نقدا. تستخدم هذا الوديعة لتغطية النفقات التي قد يتكبدها العميل، مثل التأخير في تسليم السيارة، أو تمديد مدة الإيجار، او غرامات المرور على السيارة، إذا لم يتم استنفاد الوديعة بحلول وقت تسليم السيارة، فسيتم ردها إلى العميل.

اختر راحة بالك، واستأجر سيارتك مع شركة يهماء

تختلف مزايا ومنافع التغطية التي توفرها شركة يهماء على تأمين السيارة ذلك يعتمد على باقة التأمين المختارة التي تهدف رضا وراحة المستأجر، حيث توفر تامين مركبات يحميك ويغطي كافة الأضرار الجسدية والمادية الناتجة عن ارتكاب حادث مروري لا سمح الله.

تقدم شركة يهماء تأمين (غير شامل) مع نسبة تحمل، في حال حصل حادث والمخالف فيه هو المستأجر، فان المستأجر يدفع حد أقصى مبلغ 1750 ريال شامل الضريبة.

شركة يهماء لتأجير السيارات تقدم أرخص أسعار تأجير السيارات، وفي نفس الوقت تعرض أسطولا كبيرا من أفخم السيارات الحديثة المزودة بأحدث تقنيات الأمان والسلامة لجميع أنواع السيارات والتي تناسب جميع الأذواق والمناسبات. تقدم شركة يهماء لتأجير السيارات العديد من الطرق لحجز السيارة ذلك لتوفير الجهد والوقت لعملائها، يمكنك حجز السيارة عن طريق الموقع أو التطبيق أو عند زيارة أحد فروعنا المنتشرة في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top